Pages

الأربعاء، 2 يناير، 2013

الاستعمال التكتيكي لوسائل الاعلام الاجتماعية

الاستراتيجية هي اختيار اهداف مناسبة, ادراك للمناصرين, تحديد الموارد, و استخدام التكتيكات المناسبة في الوقت المناسب.

التكتيك هو اجراء محدد يقوم به المرء في اطار استرتيجية , و هو طريقة لتنظيم الموارد للتأثير و الوصول للتغيير.

تعريف التكتيك و الاستراتيجية سهل نظرياً و لكن الاهم هو التطبيق ...

ان لخلق استراتيجية اعلام اجتماعي ليس الهدف هو استعمال الوسائل انما هو خلق محتوى ذو اهمية له جاذبية و رونق خاص اي استهداف موضوع ما يتمحور حول قضية او هدف  او حق تحت عنوان المدافعة, او حتى استعماله للتسويق " خلق استرتيجية لمنتج او جمعية , شركة, مقهى..." .

لكن لا يجب ان ننسى ان نأخذ بعين الاعتبار المراحل التي يجب اعتمادها لخلق الاستراتيجية , انه موضوع واسع جداُ هذا رسم يلخص  الاستعمال التكتيكي لوسائل الاعلام الاجتماعية من خلال استرانيجية متٌبعة و واضحة.


من خلال الصورة يجب ان نبدأ دائماً بالاستماع اي التعرٌف على الموضوع و القضية , حتى نصل الى الهدف و مشاركة فعٌالة ......
و من هنا يجب ان نعرف الفرق بين الوسائل و كيفية استعمال الوسائل و الاستراتيجية.
 
بعض النصائح علينا اخذها بعين الاعتبار:

      استعمل غوغل للبحث و غوغل الرت
لا تستعجل
انتقل من مرحلة الى مرحلة حسب الجدول الزمني و الدور
اذا لا تمتلك الخبرة الكافية اطلب المساعدة من اشخاص ذو خبرة في المجال
استعمل وسائل الاعلام الحديث بدقة
لا تهمل موضوع الثقة في المحتوى
تابع كل ما هو جديد
قيٌم عملك و قبول المستهدفين عملك
  ......
 
استعمل المشاع الابداعي لعملك http://creativecommons.org/ 
 
هذه معلومات اساسية لبناء استراتيجية و لكن يجب الغوص بالمضومن اكثر 
 
 
المصادر:
www.google.comwww.google.com
http://www.bethkanter.org