Pages

الأحد، 1 يونيو، 2014

الامان الرقمي و الخصوصية بين الهوس و الضرورة




http://www.google.com.lb/imgres?imgurl=https%3A%2F%2Fc1.staticflickr.com%2F5%2F4066%2F4638981545_f0578a16fe_z.jpg&imgrefurl=https%3A%2F%2Fwww.flickr.com%2Fphotos%2Fopensourceway%2F4638981545%2F&h=292&w=520&tbnid=hrhYf0h-nRwKpM%3A&zoom=1&docid=zmU_RkAReDvICM&ei=R_qKU7z9JKaU0AX404HwBw&tbm=isch&ved=0CFIQMygCMAI&iact=rc&uact=3&dur=340&page=1&start=0&ndsp=14
مصدر الصورة

مشكلة العصر هي كيفية حماية انفسنا و حساباتنا الرقمية كمستخدمين للشبكة العنكبوتبة ، و مع انتشار وسائل الاعلام الاجتماعي نواجه الكثير من المطبات و الاخطاء الرقمية التي تؤدي في بعض الاحيان الى اختراق حساباتنا او خسارتها نهائياً.

هذه  بعض المشاكل الاساسية التي نعاني منها :

أولاً: الفيروسات الخبيثة التي تضرب اجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا و حساباتنا.
ثانياً: الرسائل الالكترونية الخبيثة " سبام".
ثالثاً: عدم استعمال ال HTTPS.
رابعاً: عدم استعمال جملة سر قوية.
خامساً: الدخول الى مواقع غير آمنة و تنزيل برامج غير موثوقة المصدر و هي عبارة عن سبام.
سادساً: الدخول الى روابط مشبوهة و الغير مؤكدة المصدر سواء كانت عبر فيسبوك ، تويتر ، البريد الالكتروني و البحث على غوغل.
سابعاً: عدم التحكم بخصوصية حساباتنا و تركها مفتوحة للجميع.
ثامناً: عدم مسح ال HISTORY بعد استعمالنا لمتصفح الانترنت عن استعمالنا لحواسيب في الاماكن العامة.
تاسعاً: استعمال كلمة السر و اسم الحساب على مواقع غير آمنة.
عاشراً: حشرية  المستخدم و الغريزة الجنسية لديه و هي المصيبة الكبرى.

و أخيراً استعمالنا الانترنت الغير شرعي.المشاكل التي نواجهها كثيرة فلا بد من معرفة كيفية معالجة هذه المشاكل سواء من خلال التقنية الرقمية  او معرفتنا للبيئة الالكترونية  و استعمال هذه الوسائل و سبل الحماية.

هذه بعض الامثلة  عن اشكال السبامات و الفيروسات التي يمكن ان نواجهها:
بوست على فيسبوك 


كيفية معاجة هذه المشاكل:

اولاً: لحماية الحاسوب الخاص يمكننا تنزيل برنامج " انتي فيروس" Anti virus  من خلال غوغل. اغلب هذه البرامج مجانية و سهلة الاستعمال, لكن الاهم بعد تنزيل البرنامج تحديثه دورياً لكشف كل الفيروسات و السبامات الجديدة و تخزين اسماءها و كيفية القضاء عليها في قاعد بياناته.

ثانياً: انشاء و استعمال جملة سرقوية لحساباتنا و التي تتألف على الاقل من 22 خانة  تحتوي على "رموز، ارقام, احرف كبيرة و صغيرة" و يجب ان تراعي النصائح التالية: " لا يجب ان تحتوي اسماء معروفة,كلمات موجودة في القاموس، ارقام الهاتف، تاريخ الولادة، بل يجب ان تكون فريدة و سهلة الحفظ.
مصدر الصورة

للمحترفين و من يريد ان يضمن عدم عدم سرقة كلمة السر " باسوورد" يمكنكم استعمال هذا البرامج Keepass الذي يعطيكم جملة سر قوية و فريدة و تتغير مع كل دخول و خروج الى حسابكم , و لكن التعامل مع هذا البرنامج صعب  اذا كنت لا تملك خبرات جيدة في كل ما هو رقمي و استعمال البرامج، لمعرفة المزيد عن البرنامج اضغط على الرابط.

ثالثاً: لحماية الخصوصية على فيسبوك  علينا االدخول الى  Settings " الاعدادات" و اختيار مستوى الخصوصية الذي تريده و من هم المخوّلين  للولوج الى معلومات شخصية او حتى ما تنشره يمكنك اختيار الاصدقاء او اصدقاء الاصدقاء  او ان يكون عام,  يمكن ان تحدد الاشخاص المخولين او الممنوعين من الولوج لتلك المعلومات. الصور للتوضيح.


رابعاً: علينا استعمال ال HTTPS  بدل . HTTP


ميثاق نقل النص الفائق أو HTTP 
هو اختصار ل  HyperText Transfer Protocol، وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب.
تكمن المشكلة في بروتوكول HTTP، كما في كثير من البروتوكولات المصممة للإنترنت في عدم أخذ الجانب الأمني في الاعتبار، ومن أهم الثغرات الأمنية فيه أن محتويات الصفحات والبيانات المرسلة لها مثل اسم المستخدم وكلمة المرور والبيانات الشخصية التي يتم تعبئتها في النماذج الإلكترونية، يتم إرسالها بطريقة غير مشفرة، وهذا يعني إمكانية التجسس على البيانات المرسلة والمستقبلة من قبل المخترقين بسهولة.
 المشكلة الثانية هي عدم وجود آلية للتحقق من هوية الموقع الذي يتم التعامل معه، مما يعرض المستخدم لخطر الوقوع ضحية لأساليب الاصطياد الإلكتروني (phishing) عند الدخول على موقع يشبه تماماً الموقع الأصلي (للبنك مثلا) وقد يتشابه معه في جزء من العنوان مع تغيير بسيط في الحروف.

بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS 
هو مزيج من بروتوكول نقل النص التشعبي مع خدمة تصميم المواقع تلس / بروتوكول لتوفير الاتصالات المشفرة وتحديد تأمين شبكة خادم الويب.
 HTTPS يشفير البيانات المرسلة بين متصفح الإنترنت وبين الموقع، حيث يستخدم بروتوكول SSL/TLS مع بروتوكول HTTP المعتاد.
يجب استخدام HTTPS دائما في المواقع التي تتطلب إدخال بيانات مهمة مثل رقم الهوية أورقم بطاقة الائتمان، وكذلك المواقع الخاصة بالبنوك ومواقع الشراء عبر الإنترنت. كما أن أغلب مواقع البريد الإلكتروني تستخدم هذا البروتوكول لحماية مستخدميها.


وعدم الدخول الى المواقع  الغير آمنة و التي لا تستعمل HTTP  و ادخال كلمة السر و اسم الحساب فهذه المواقع  تتعرض فيها للاختراق و السبامات .

خامساً: بالنسبة للرسائل المشبوهة التي تردك على بريدك الالكتروني او على فيسبوك سواء كانت رسائل خاصة  او موجوة على حائط حاسبك  فيسبوك و نفس الشيء في تويتر من خلال رسائل مباشرة   اومن خلال تغريدات,  معظم هذه الرسائل تكون ذات محتوى جنسي او اغراء او حتى ديني, فتعددة الاشكال و المضمون لكن الهدف واحد و هو اختراق حسابك.
للتأكد من محتوى الرابط يمكننا استعمال هذا الرابط:



في بعض الاحيان عندما يتم اختراقنا او تعرضنا لسبام تبدأ حساباتنا بإرسال رسائل للاصدقاء و لقائمة عناوين البريد الالكتروني الموجود في  بريدنا تحتوي على سبام و في اغلب الاحيان تكون ضمن صور فاضحة.


سادساً: يمكننا استخدام برامج التخفي و استعمال الانترنت مجهولي الهوية و ذلك من خلال حجب ال آي بي IP ، و يوجد العديد من البرامج مثلVPN  و لكن هذا البرنامج لا يمكن الحصول عليه مجاناَ , برنامج TOR  يكمن الحصول عليه مجاناً و هو سهل الاستخدام.

ملاحظة: TOR  يحتاج لسرعة انترنت جيدة حتى نستطيع العمل عليه بشكل جيد.

سابعاً: الخطوات الاساسية لحذف ال History   من متصفح الانترنت الذي نستعملة، الخطوات في الصورة.


متصفّح Firefox



متصفح google chrome

يمكننا استعمال هذا الموقع : virus total  للتأكد من محتوى الرابط المرسل لنا و اذا كان خالي من السبامات و الفيروسات و يمكننا تنزيل ملفات تلقيناها لفحصها و التأكد منها. و من خلال هذا الرابط يمكنكم التعرّف على كيفية عمل الموقع و يمكنكم البحث على غوغل للمساعدة بشرح كيفية عمل الموقع باللغة العربية. 

مبدئياً عند اتباعنا هذه الخطوات يجب ان يكون حسابنا محمياً من اي اختراق و لكن يجب ان لا ننسى انه يوجد محترفي في اختراق المواقع و الحسابات الشخصية و يحب ان نكون حذرين دائما و نطور استعمالنا لتقنيات الامان الرقمي.