Pages

الخميس، 23 يناير، 2014

تدوينة مختصرة عن المسار الصباحي لليوم الثالث في ملتقى المدونيين العرب


ها قد مرٌت الأيام الثلاثة بسرعة البرق، للوهلة الأولى و مع وجود عدد مشاركين كبير و منظمين ينتابك احساس بالرهبة ولكن سرعان ما ينكسر هذا الحاجز  وبدأ ت المغامرة و التجربة.

خلال الايام الثلاثة اخترت مسار حوكمة الانترنت ضمن المسارات الصباحية الاربعة  و منها الامان الرقمي ، رواية القصة و تصوير البيانات.

اخترت هذا المسار لانه يتناول الجانب القانوني و السياسي في الحياة الرقمية و الانترنت ، خلال اليوم الاول و الثاني تعرفنا على قوانين الانترنت في بعض الدول و ما هدف المطالبة في انترنت حر و مفتوح و ها هو اليوم الثالث يتوَج بدراسة حالات من الدول العربية مثل لبنان ، الاردن ، مصر و لبنان ، عن قمع الحريات الرقمية و حجب المواقع و محاكمة المدونين و الناشطين.

الجزء الثاني يتمحور حول المناصرة  و كيفية اختيار الحملة المناسبة و انشائها و تطبيقها،بداية مع تعريف و تحديد المناصرة مع عدة خبراء و ناشطين : محمد ، ناصر، كاثرين و جسيكا. و تمحور الموضوع عن الاستراتيجية ، التكتيك ، القياس و المدة الزمنية. ناصر  قام بتحديد و تعريف حملات المناصرة لاخلاء سبيل مدون او ناشط مسجون لمجرد التعبير عن رأي .
ان الدخول في حوار حول تعريف المناصرة و كيفيت تطبيقها يستلزم الكثير من الوقت و بعد عصف ذهن من قبل المشاركين قام محمد بالتحدث الموجز عن  كيفية انشاء حملات المناصرة العامة و تعريفها كمحاولة منظَمة لتغيير سياسة او تطبيق محدد بتقديم ادلة و براهين  آراء و مناقشات بكيف؟ و لماذا؟ التغيير سوف يحدث.
و من بعد انتقل الى تعريف الهدف الذكي و خصائصه، تحديد الاشخاص المهتمين " الجمهور" و الاطراف المتعلقة " رجال اعمال، اعلام، شركات خاصة ..." و معرفة من منهم ايجابي او سلبي و التركيز على الاطراف الممكن تغيير آرائهم للتأثير على اصحاب القرار و كيفية تحديد الرسائل و القنوات و استعمالها ضمن استراتيجية محددة ،اختيار ، تطبيق التكتيكات و مرحلة التقييم و بناء حركة حول القضية المحددة.

و أخيراً بعد انتهاء المسار الصباحي عن حوكمة الانترنت و المناصرة الذي استمر على ثلاثة ايام يمكنك بناء استراتيجية على اسس صحيحة و منظمة ومتابعة نشاطك كمواطن او ناشط رقمي.



0 التعليقات:

إرسال تعليق