Pages

السبت، 6 أغسطس، 2011

كلمات السر

كما يشير "هذا المقال من بي بي سي" أغلب كلمات السر التي يختارها الناس تعتمد على عناصر عامة وغالباً تكون سهلة الكشف. وتكفي معرفة بعض المعلومات عن شخص ما، مثل أسماء أفراد عائلته وأصدقائه، وأسماء كتبه وأفلامه المفضلة، ومكان الإقامة، لتكون أدلة كافية لتخمين كلمة السر الخاصة بهذا الشخص. يعتبر اختيار كلمة السر الضعيفة من أحد أسهل الطرق لكي تصبح معلوماتك وحسابك غير محصنين على الإنترنت. وبالمقابل، فإن اختيار كلمة السر القوية والمنيعة هو أحد أبسط الخطوات لتقوية حمايتك على الإنترنيت.

إن اختراق كلمة السر، هي عملية تشغيل برامج الكمبيوتر ضد كلمة السر المشَُفَّرة لكشفها، لهو أسهل بكثير مما كنت تعتقد. والبرامج التي تشغل كل كلمة في قائمة القاموس أو قائمة مفردات ضد اسم مستخدم هي أيضا شائعة. لذلك لن تضمن تماما أن حسابك محميّ من المخادعين )راجع إفاداتنا أدناه لتفادي خداع التَّصيُّد( إلا أن هناك بعض الخطوات التي يجب ألا تغفل عنها.

الخطوة 1:
أول خطوة في إنشاء كلمات السر القوية هو معرفة كيف تبدو كلمات السر الواهية. كلمة السر الواهية تستخدم معلومات شخصية، مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو أسماء أفراد عائلتك أو اسم حيوانك الأليف. كلمات السر من هذا النوع، سهلة التخمين على شخص يعرفك.
الخطوة2:
استعمل "جمل السر" بدل "كلمات السر" و احرص على ان تكون"جمل السر" قوية, جمل السر شبيهة كثيراً بكامات السر,ولكنها عادة ما تكون أطول و اكثر تعقيداً, بحيث اذا كانت كلمة السر تتكون من 6 احرف, فإن جملة سر تتكون على الاقل من 20 الى 30 حرفاً.
الخطوة3:
تعلم كيف تجعل كلمة سرك قوية و منيعة. تكون كلمة السر المنيعة اكثرامانا و يصعب تكسيرها لانها اصلية و معقدة و عشوائية. كلمة السر القويةهي كذلك كلمة طويلة, عدد حروفها لا يقل عن 7 ال 14 حرفا و هي  حروف مختلفة و متنوعة, مثل :


            -  الحروف الكبيرة
     -   الحروف الصغيرة
     - الارقام
     -     الرموز مثل: @!_-+=.,"/
الخطوة4:
فكر في جملة سر قوية أولا, فكر في بضع الكلمات أو أي جملة تخطر في ذهنك قد تكون شيئاً عشوائياً تماما, ثم غير بعغض الحروف الى حروف كبيرة و اضف بعض الارقام و الرموز و علامات التنقيط بشكل عشوائي, ولا بأس ايضا من وضع رقم او رمز مكان الحرف, مثل استعمال الرقم 3 عوض الحرف E .

نصائح:
   1.    لا ترسل ابدا كلمة سرك الى أي أحد بالبريد الالكتروني.
   2.    لا تشارك كلمة سرك مع الآخرين.
   3.    غير كلمة سرك كل 3-6 اشهر. 
   4.    تحاشى قدر الامكان ان تكتب كلمة سرك على حاسوب عمومي. و اذا كان و لا بد معليك ان تغير كلمة سرك بإنتظام اكبر.
   5.    لا تقع ضحية للتٌصَيد.
المصدر: http://www.smex.org/

0 التعليقات:

إرسال تعليق